اليوم سنشرح بادن الله طريقة ربط دومين فرعي ( subdomain ) بمدونة بلوجر. متلا blog.ifadanet.com حيث بامكاننا استغلال دومين واحد وربطه بمجموعة من المواقع أو مدونات بلوجر. هذه الأخيرة هي التي ستكون محور موضوعنا اليوم, لكن قبل دلك لابد من التعرف على شركة Ovh لمن لا يعرفها.

فهي شركة فرنسية تأسست سنة 1999 وهي رائدة في مجال بين النطاقات واستضافة المواقع, لكن هذه الشركة كانت لا تدعم الدول العربية إلى سنة 2011 حيث أنشئت فرعين بدولتين عربيتين هما المغرب وتونس. وتتميز هذه الشركة بأتمنتها المنخفصة مقارنة مع الشركات العالمية وخصوصا الشركات المغربية, فبالمغرب أرخص نطاق فهو يكلف ما مجموعه 120 درهم لمدة عام, أما عند ovh فيمكن شراءه بتمن 100 درهم للسنة الواحدة مع احتساب الرسوم. لكن ما يعاب عليها ( في المغرب ) هو الدعم الفني المتأخر إن صح التعبير. لكن جودة الخدمات المقدمة تغطي على هدا المشكل. بالإضافة إلى أنه بالمغرب وتونس يمكن الدفع عن طريق وسائل الدفع المتوفرة محليا حيث بالمغرب يمكن الدفع بالتحويل البريدي أو البنكي, لكن لا يمكن الدفع بواسطة البطاقة البنكية إلى حدود تاريخ كتابتي لهذه الأسطر.

كانت هذه نبذة بسيطة عن شركة Ovh والآن نمر إلى الشرح لكن قبل ذلك وجب الانتباه إلى أنه يجب أن تكون قد قمت بربط الدومين الرئيسي بأحد مدوناتك بلوجر, فهذا شيئ مهم جدا و إلا فلن يعمل معك الشرح. وفي نهاية الشرح بإذن الله ستكون قادرا على ربط أي دومين فرعي تختار بأي مدونة بلوجر تقوم بانشائها. مثلا blog.ifadanet.com.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق